منوعات

أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص

أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص يتساءل الكثير هل السمسم الأبيض أفضل من السمسم المحمص أم لا؟! وهل السمسم الأبيض مفيد للجنس؟ وهل فعلاً أن السمسم يفقد بعضاً من فوائده الصحية عند التحميص؟! فكلنا يعلم أن السمسم يحتوي على العديد من القيم الغذائية كبيرة الفائدة والتي تساعد في تقوية الجسم وتحسين جهاز المناعة.

أقراء أيضاً : كم يزن كأس العالم من الذهب

عملية تحميص السمسم الأبيض

بذور السمسم هي نوع من البذور التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت،

والتي تعتبر رائعة لصحتك لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من

العناصر الغذائية بالإضافة إلى العناصر و المواد المضادة للأكسدة الطبيعية المفيدة للجسم والمناعة و الشعر.

كما ان عملية تحميص السمسم هى أن نقوم بوضع

أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص
أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص

حبات السمسم الأبيض على النار وتقليبه حتى نحصل على السمسم المحمص ويأخذ لونه الذهبي الرائع،

ويعتمد ذلك على درجة التحميص التي نقوم بها، إننا بالفعل نأكل العديد

من المعجنات والمخبوزات والتي تحتوي على السمسم المحمص ونستمتع بطعم السمسم المحمص عليها، لكن السؤال هنا أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص؟!

أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص

كما يعتقد بعض الناس أن السمسم الأبيض يفقد الكثير من فوائده الغذائية عند التحميص، لكننا وجدنا أن الأمر ليس كذلك.

في الواقع، إن السمسم بعد تحميصه يحتفظ ببعض العناصر ويفقد بعض العناصر الأخرى

من عناصره الغذائية القيمة، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في السطور القادمة:

  • بالنسبة للسعرات الحرارية: تحتوي الأونصة (28 جرام) من السمسم الأبيض على 163 سعرة حرارية وكمية دهون تقدر بـ 14.11 جرام، بينما عند تحميص السمسم تقل هذه السعرات قليلاً وتكون 160 سعرة حرارية وكمية دهون تقدر بـ 13.61 جرام، وذلك نتيجة للتحميص وفقدان بعض الزيوت من السمسم.
  • بالنسبة للكوليسترول: الشيء الرائع أن السمسم لا يحتوي على أي نسبة كوليسترول سواء قبل عملية التحميص أو بعده.
  • بالنسبة للبروتينات: تحتوي الأونصة (28 جرام) من السمسم على  5.04 جرام بروتين، وبعد عملية التحميص تقل هذه النسبة لتصبح كمية البروتين 4.81 جرام فقط، وهذا يعني أنه يفقد جزءاً من البروتين الموجود بداخله أثناء عملية تحميصه.
  • بالنسبة للفيتامينات: يحتوى السمسم الأبيض على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “د” بالإضافة إلى فيتامين “ب12” و يحتوي العديد من الفيتامينات الأخرى، الجميل في الأمر أنه بعد عملية التحميص لا تقل النسب الموجودة في السمسم المحمص.
  • بالنسبة للمعادن: يحتوي السمسم على مجموعة من المعادن و المواد ذات القيمة الغذائية الكبيرة مثل الزنك للتقوية مناعة الجسم والكالسيوم والحديد، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر حيث يحتوي السمسم الجاف في كل أونصة (28 جرام) على 291 مجم من الكالسيوم وأيضاً تحتوي على 4.13 مجم من الحديد، بينما السمسم المحمص تقل هذه النسب قليلاً أيضاً والتي تتوقف على درجة التحميص.

هناك العديد من أنواع بذور السمسم ولكل منها فوائد مختلفة،

على سبيل المثال:

السمسم الأبيض والسمسم الأحمر والسمسم المخلوط، لكل نوع من أنواع السمسم سواء الجاف أو المحمص العديد من الفيتامينات والألياف والمعادن والروتينات بنسب كبيرة، ربما قد نستعرض فيما بعد هذه الفوائد بنوع من التفصيل، لكن نذكر منها الآن بعض الفوائد:

فوائد السمسم الأبيض

تتنوع فوائد السمسم الأبيض، حيث أنك ستدهش من كم فوائده وخصائصه الفريدة، حيث ستجد له فائدة جميع الأصعدة تقريباً، كما أن له فوائد مهمة متعلقة بالجنس تعرف عليها عبر هذ المقال: أهم فوائد السمسم الأبيض للجنس.

  1. تساعد بذور السمسم الشعر على النمو بشكل أقوى من خلال توفير العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر. تشمل هذه العناصر الغذائية أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يحتوي عليها السمسم في البذور، كما تساعد هذه الأحماض الدهنية في تحفيز نمو الشعر.
  2. بذور السمسم مفيدة لشعرك لأنها تساعد على ترطيب فروة رأسك وتعزيز الدورة الدموية فيها، فهذا يمكن أن يساعد في تجديد بصيلات شعرك.
  3. كما يحتوي السمسم على الزيوت التي تساعد في الحفاظ على نعومة البشرة ولمعانه.
  4. تستخدم بذور السمسم أيضاً لعلاج القرحة والاحمرار في الجلد، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر و المواد المضادة للالتهابات، كما أنه يساعد في علاج بعض التقرحات الأخرى التي قد يتعرض لها الجلد.
  5. وجد العلماء أن السمسم المحمص يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم ، مما قد يساعد في حماية القلب من بعض أمراض القلب.
  6. السمسم مفيد لخفض ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على الكثير من المغنيسيوم. هذا يساعد في الحماية من أمراض خطيرة مثل السكتة الدماغية وبعض أمراض القلب.
  7. السمسم هو نوع من البذور التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك. هذا المعدن مهم للمساعدة في إنتاج الكولاجين، وهو نوع من الأنسجة في الجسم.
  8. يساعد زيت بذور السمسم في تقليل الندبات والمشاكل الجلدية الأخرى، وذلك لاحتوائه على فيتامين E وهذا بدوره يساعد على إبقاء البشرة شابة ونضرة.
  9. بذور السمسم مفيدة للجهاز الهضمي خاصة أثناء عملية الهضم لأنها تحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية. تساعد هذه الألياف في علاج الإمساك وعلاج الإسهال.
  10. السمسم مصدر كبير للمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك. تساعد هذه المعادن على تقوية العظام والحفاظ عليها بصحة جيدة ، كما يمكنها أيضًا حمايتك من الأمراض التي تتعلق بالعظام.

في النهاية نتمنى

أن نكون قد أجبنا على سؤالكم أيهما أفضل السمسم الأبيض أم المحمص،

وأيضاً تعرفنا على مجموعة من فوائد السمسم القيمة

من الفيتامينات والمعادن والعناصر المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها السمسم الأبيض سواء الجاف أو المحمص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى