تقنية

كيفية تصميم واجهة المستخدم

كيفية تصميم واجهة المستخدم الانطباع الأول لموقعك يكمن تصميم واجهة المستخدم

كيفية تصميم واجهة المستخدم

ان كنت واحد من الملايين الذين يملكون مشروعاً على الانترنت فانت تدرك تماماً ان تصميم واجهة المستخدم المخصصة لموقعك هو امر بالغ الأهمية لمواكبة المنافسين وكسب مستخدمين لعملك فكلما زادت كفاءة استخدام التكنولوجيا المتاحة كلما كان مستوى عملك ومشروعك اقوى وبالتالي يزداد نجاحك.
ان قدرة العميل على فهم ما يقدمه موقعك يرتبط بشكل أساسي بتصميمك وربطك للصفحات وعليه يكون فهمك لتصميم واجهة المستخدم البصرية امر ضروري ومطلوب لاستمرار عمل الموقع بنجاح.

أقراء أيضاً : أهمية وفوائد دراسة الجدوى

توضيح لمفهوم تصميم الواجهة

يتم شرح مصطلح تصميم واجهة المستخدم بانه الربط ما بين المستخدمين وبين موقع الويب الخاص بك ويتضمن هذا التصميم عدة عناصر أساسية لكي يتمكن المستخدم من التنقل في الموقع واتخاذ قرارات للانتقال بين الصفحات وبهذا تعتبر عملية تصميم الواجهة عملية دائمة التطور والتغيير بين المستخدمين ونظام الموقع لضمان الطريقة التي يتم التفاعل بها ما بين الموقع والمستخدم وكيفية تقديم المعلومات له.

يعتبر تصميم واجهة المستخدم بمثابة أساس الهيكل والتعامل مع المستخدم والتواصل معه لإنه يكون اول انطباع لدى المستخدم عن الموقع بشكل عام وبهذا يكون التصميم هو أحد الأسباب التي تجعلك تركز على اتمامها بشكل صحيح وسليم لإنها اللبنة الأساسية لكيفية اعداد الموقع ووظائفه فاذا لم يتم تصميم الواجهة بشكل سلس سوف تبدأ المشاكل بالظهور تدريجاً.

ما هي واجهة المستخدم


كما يركز تصميم الواجهة للمستخدمين على انشاء عناصر واجهة مرئية او صوتية سهلة الاستخدام لمساعدة الزوار على التفاعل مع الموقع او التطبيق بطريقة سهلة لانها نقطة التفاعل بين الانسان والحاسوب.

عندما يزور الأشخاص موقع الويب الخاص بك، يجب أن تكون تجربة المستخدم الخاصة بهم واحدة من أهم الاولويات. عندما يتمتع الأشخاص بتجربة جيدة على موقعك ، تكون معدلات التحويل أعلى ويميلون إلى إخبار المزيد من الأشخاص عنها. هذا يعني المزيد من الفرص لزيادة مبيعاتك وفرص أكبر لتنمية قاعدة العملاء. عندما يكون لدى الأشخاص تجربة سيئة على موقعك ، تزداد فرص رفض منتجك أو شركتك بشكل كبير. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعتمد على التسويق عبر الإنترنت للتواصل مع معظم جمهورك المستهدف.

أنواع واجهات المستخدم

تشمل الأنواع المختلفة لواجهات المستخدم النقاط التالية:

  • واجهة المستخدم الرسومية.
  • واجهة سطر الأوامر.
  • واجهة مستخدم قائمة على القائمة.
  • واجهة مستخدم تعمل باللمس.
  • واجهة المستخدم الصوتية.
  • واجهة المستخدم المستندة الى نموذج.
  • واجهة مستخدم لغة طبيعية.

امثلة حياتية على استعمال تصميم واجهة المستخدم:
تتضمن بعض الأمثلة واجهات مستخدم كما يلي:

  • أجهزة التحكم عن بعد.
  • فأرة الحاسوب.
  • الواقع الافتراضي.
  • أجهزة الصراف الالي.

سبب الحاجة الضرورية لتصميم واجهات المستخدمين

ان الانسان والآلات لا يتحدثون بنفس اللغة لذا تعمل واجهة المستخدم كطرف وسيط بينهما لان الانسان يفكر في مفاهيم مجردة الى حد ما في حين ان الحاسوب والالة يمكنها فقط ان تبدأ فعل شيء ما او حدث معين عند تعليمات محددة، ولجعل هذا التفاعل يحدث نحتاج لوسيلة ربط بينهما بأسهل الطرق واسلسها وهذا ما يتمثل في ضرورة وجود وتصميم وتطوير واجهة مستخدمين.

الربط بين مصطلح واجهة المستخدم ومصطلح تجربة المستخدم

كما في الكثير من الأحيان يتم التحدث عن واجهة المستخدم بالربط مع تجربة المستخدم، والتي قد تشمل المظهر الجمالي للتصميم ووقت الاستجابة والمحتوى الذي يتم تقديمه للمستخدم في سياق واجهة المستخدم. يندرج كل من المصطلحين تحت مفهوم التفاعل بين الإنسان والحاسوب، والذي يعتبر مجال الدراسة الذي يركز على إنشاء تكنولوجيا الكمبيوتر والتفاعل بين البشر وجميع أشكال تصميم تكنولوجيا المعلومات.

الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم

كما يشير مصطلح ومفهوم واجهة المستخدم الى الرسومات والتصاميم فقط وهدفها يتمثل في التفاعل السهل والمباشر مع المستخدم.
اما مصطلح ومفهوم تجربة المستخدم فهو يشير الى مستوى تجربة المستخدم ولا يتعلق الامر بالسهولة او بساطة الاستخدام بل تتضمن تجربة المستخدم أسئلة مهمة مثل اين يتوقع المستخدم شيء ما؟ او ما هي الخيارات المتاحة لجعل العمليات والأنشطة على الموقع أكثر مرونة للمستخدم.
واجهة المستخدم التي يتم تصميمها بشكل مناسب وصحيح يكون لها تأثير إيجابي على مفهوم تجربة المستخدم بحيث ان كانت الأساسيات في الواجهة تتناسب مع المستخدم وتعمل بسلاسة في نقطة ومؤشر لكون تجربة المستخدم جيدة وإيجابية.

اساسيات في تصميم واجهات المستخدمين البصرية

كما ان تصميم الواجهة لا يتعلق فقط بتقديم سطح جميل وجذاب للمستخدم وحسب بل يتعلق بجعل استخدام النظام أسهل ما يمكن وعليه يترتب الكثير من العناصر والاساسيات التي يجب اتباعها منها ما يلي:

  • التناسق:
    يجب على هيكلية الواجهة ان تكون مصممة بشكل متناسق من حيث الألوان والعناصر الهندسية والاشكال وأماكن النصوص والصور واماكنها مما يسهل على المستخدم استخدام هذه الواجهة والتنقل في كل صفحة بسهولة.
  • معالجة للأخطاء:
    ان يتم تصميم نظام الواجهة بحيث لا يسمح للمستخدم بارتكاب أي أخطاء وهو امر صعب لكن يتمكن تنفيذه بخلق واجهة يكون فيها استكشاف الأخطاء واصلاحها امر سهل للغاية بالنسبة للمستخدم.
  • تخفيف الذاكرة للمستخدم:
    يجب ان تقدم واجهة المستخدم عناصر تحكم بطريقة سهلة الفهم وواضحة وموجزة للمستخدم حتى لا يضطر الى تذكر الكثير من المعلومات مما يؤدي الى صعوبة تفاعله مع هذه الواجهة.

عناصر مهمة في تصميم واجهة المستخدم البصرية

تتضمن واجهات المستخدمين بأنواعها الكثير من العناصر منها التالي على سبيل المثال لا الحصر:

  • عناصر التحكم والادخال:
    تشمل الازرار والحقول النصية ومربعات الاختيار والقوائم المنسدلة وحقل التاريخ وغيرها الكثير.
  • المكونات الملاحية:
    هذه المكونات تشمل شريط التنقل وشريط التمرير وحقل البحث وترقيم الصفحات وغيرها.
  • المكونات المعلوماتية:
    تتضمن هذه المكونات تلميحات الأدوات والرموز وشريط التقدم والاخطارات وايضاً مربعات الرسائل والنوافذ المشروطة.

اهم النصائح والممارسات لتصميم واجهة مستخدم صحيحة

  • جعل الواجهة بسيطة وتجنب العناصر الغير ضرورية واستخدام لغة ومفردات واضحة.
  • خلق تناسق واستخدام عناصر مشتركة في الواجهة.
  • وضع هدف عند بدء تصميم الواجهة لتحقيق أفضل تفاعل ممكن بين الموقع والمستخدم.
  • استخدام الألوان والتباين بشكل غير مبالغ فيه.
  • استخدم مهارات الطباعة خلال الكتابة من حيث حجم الخط وترتيب النصوص لإنشاء تسلسل هرمي وواضح.

كما انه للنجاح في تصميم واجهة مستخدم فعالة فان كل شي ينبع ويبدأ من معرفة المستخدمين والزوار بما في ذلك فهم أهدافهم ومهاراتهم وميولهم ومفضلاتهم وعليه بمجرد معرفة الزوار والمستخدمين يكون بناء وتطوير واجهة بصير لموقع الويب الخاص بك اسهل واسرع ويضمن تحقيقه بشكل صحيح وفعال.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content