صحةصحة وجمال

السكر في الدم : كيف تتحقق مما إذا كنت في النطاق الطبيعي

السكر في الدم : كيف تتحقق مما إذا كنت في النطاق الطبيعي إليك ما يجب معرفته حول مقدار السكر في الدم الصحي ، وكيفية معرفة المستويات الخاصة بك.

الأشخاص المصابون بداء السكري معتادون تمامًا على مستويات السكر في الدم لديهم .

لكن البقية منا قد لا يفكروا في الأمر حتى خارج زيارة الطبيب العرضية.

يمكن أن تتعايش مستويات السكر المرتفعة في الدم باستمرار مع مرض السكري من النوع 2 وتسبب حالات صحية خطيرة مثل:

أمراض الكلى أو مشاكل الأعصاب أو السكتة الدماغية.

في حين أن هذا ليس سببًا للذعر ، عندما يتعلق الأمر بصحتنا ، فمن المهم أن نعرف بالضبط ما يحدث داخل أجسامنا. دعنا ندخل في ما يعنيه سكر الدم ، وكيفية قياسه وكل شيء آخر تحتاج إلى معرفته.

ما هو سكر الدم؟

سكر الدم ، أو الجلوكوز ، هو مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك. نحصل على الجلوكوز من الطعام الذي نتناوله ، ويحمله دمنا إلى جميع خلايا الجسم لمنحها الطاقة لتعمل.

يأتي الجلوكوز بشكل أساسي من الكربوهيدرات التي نتناولها ، على الرغم من أن أجسامنا يمكنها تحويل البروتين والدهون إلى سكر أيضًا إذا لزم الأمر.

السكر في الدم : كيف تتحقق مما إذا كنت في النطاق الطبيعي

عادةً ما يتم تخزين الجلوكوز الناتج عن البروتين في الكبد ولا يدخل مجرى الدم .

لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لن يرفع نسبة السكر في الدم كثيرًا.

تعمل الدهون على إبطاء هضم الكربوهيدرات ، مما يؤدي إلى تأخر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يمكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم مشكلة لأنه عادة ما يؤدي إلى انهيار السكر ، وهو أمر غير ممتع – تشمل الأعراض التعب والصداع والتوتر. لذا تناول وجبات متوازنة مع البروتين والدهون والكربوهيدرات لتجنب ذلك.

يرتبط سكر الدم ارتباطًا وثيقًا بالأنسولين ، وهو هرمون يفرزه البنكرياس ويساعد جسمك على استخدام الجلوكوز الموجود في الكربوهيدرات التي تتناولها. يساعد الأنسولين على تنظيم مستويات السكر في الدم – إذا كنت تأكل المزيد من السكر أكثر مما تحتاجه في الوقت الحالي ، فإن الهرمون يساعد في تخزين الجلوكوز في الكبد حتى يحتاجه للحصول على الطاقة.

ربما تعرف أيضًا عن نسبة السكر في الدم في سياق مرض السكري. داء السكري من النوع الأول هو حالة لا يتمكن فيها الأشخاص من إنتاج الأنسولين ، لذلك يحتاجون إلى حقن الهرمون للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ، والذي يحدث عادةً في وقت لاحق من الحياة ، إما لا يفرز الأنسولين أو يقاومه.

كيف أقيس سكر الدم؟

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المحتمل أنك تراقب بالفعل نسبة السكر في الدم لديك من خلال استخدام جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر (CGM) أو جهاز قياس السكر في الدم (والذي يتضمن وخز إصبعك).

عادةً ما يتم تضمين قياس السكر في الدم في العمل المخبري الروتيني للأشخاص غير المصابين بالسكري – سيطلب طبيبك عادةً اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C) ، والذي يقيس متوسط ​​نسبة السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية.

لنفترض أن اختبار A1C الخاص بك عاد بدون أي علامة على الإصابة بمرض السكري – لا يزال قياس نسبة السكر في الدم مفيدًا.

السكر في الدم : كيف تتحقق مما إذا كنت في النطاق الطبيعي

على سبيل المثال ، جرب بعض الأشخاص استخدام CGM لمعرفة كيف يستجيب أجسامهم لأنواع مختلفة من الطعام.

ماذا يجب أن تكون مستويات السكر في دمي؟

يتغير مستوى السكر في الدم اعتمادًا على ما تأكله ، وما إذا كنت قد مارست الرياضة وعوامل أخرى ولكن لدينا بعض الإرشادات العامة لتحديد المستويات الصحية.

بالنسبة للأفراد الأصحاء بشكل عام (غير المصابين بداء السكري) الذين لم يأكلوا لمدة ثماني ساعات أو أكثر ، يكون مستوى السكر في الدم الطبيعي بين 70-99 مجم / ديسيلتر.

عندما تأكل خلال الساعتين الماضيتين ، يجب ألا تزيد عن 140 مجم / ديسيلتر. لتحديث معرفتك بالكيمياء ، هذه الوحدة هي مليغرام لكل ديسيلتر (عُشر لتر) وهي تقيس كمية الجلوكوز الموجودة في دمك.

يمكن للأخصائي الطبي فقط تشخيص مرض السكري أو أي مشكلة أخرى تتعلق بسكر الدم ، فاستشر طبيبك.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت نسبة السكر في دمي غير منتظمة؟

مرة أخرى ، يمكن للطبيب فقط تشخيص مشكلة السكر في الدم. لكن قد تتساءل عن كيفية معرفة ما إذا كان يجب عليك فحصه. يمكن أن تكون هناك مشكلتان رئيسيتان في نسبة السكر في الدم – إما أنها مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

حتى لو لم تكن مصابًا بداء السكري ، فهناك بعض العلامات التي تشير إلى أن مستويات السكر في الدم لديك لا تعمل بشكل طبيعي.

نقص السكر في الدم هو حالة يكون فيها نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية. تشمل العلامات عدم انتظام ضربات القلب والإرهاق والارتعاش والوخز أو التنميل في وجهك. إذا كنت تشعر بهذه الطريقة باستمرار عندما تشعر بالجوع أو بين الوجبات ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ويمكن أن يحدث للأشخاص غير المصابين بمرض السكر.تشمل الأعراض كثرة التبول وزيادة العطش والصداع.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من ارتفاع السكر في الدم ولا يمكنك الحفاظ على السوائل فاتصل بالمساعدة الطبية الطارئة.

ما هي العوامل التي تؤثر على نسبة السكر في الدم؟

يمكنك تخمين أن تناول الكربوهيدرات وإنتاج الأنسولين مسؤولان جزئيًا على الأقل عن مستويات السكر في الدم. لكن القائمة أطول بكثير – فكل خيار نمط حياة تقريبًا يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم. هذه قائمة جزئية فقط.

  • يمكن أن تؤثر التمارين الرياضية على حساسية الأنسولين ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة.
  • يزيد تناول الكحول من إنتاج الأنسولين ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • يمكن لهرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول أن ترفع نسبة السكر في الدم ، لأن جسمك يريد الوصول إلى الطاقة من أجل الهروب مما يعتبره موقفًا خطيرًا.
  • يمكن للأدوية ، وخاصة الستاتين ومدرات البول ، أن ترفع نسبة السكر في الدم. تستخدم الستاتينات لعلاج الكوليسترول ومدرات البول لارتفاع ضغط الدم.
  • النظام الغذائي هو العامل الرئيسي في نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة في وقت واحد إلى ارتفاع مستويات السكر ، بينما يؤدي تناول البروتين إلى زيادة أبطأ في نسبة السكر في الدم.
  • يرفع الجفاف نسبة السكر في الدم ، لأنه مع وجود كمية أقل من الماء في الجسم ، يكون تركيز الجلوكوز أعلى.

يمكن أن تؤثر العوامل الأخرى على نسبة السكر في الدم مثل حروق الشمس أو أمراض اللثة .

لذلك إذا كنت تتعامل مع مشكلة سكر الدم ولا يمكنك معرفة سبب حدوث طفرات وانخفاضاتك ، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى